ـ آخر تقليعات علاج الأمراض انصبت هذه المرة على البهارات، فقد تبين أن البهارات على مختلف أنواعها، لها أثر كبير في التخفيف أو تجنب الإصابة بعدد من الأمراض، كالحمى والحصبة والالتهابات والجروح وآلام المفاصل، بل حتى الأمراض المستعصية، مثل القلب والضغط والسرطانات بأنواعها.

حيث لم تعد البهارات تستخدم منكهاتٍ للطعام فحسب، بل وجدت طريقاً آخر لها من المطبخ إلى صيدلية البيت، لاسيما أن أطباء التغذية بشكل عام يوصون باستخدام البهارات، وتحديداً ذات المذاق الحار، بطريقة محسوبة لما لها من فوائد على الصحة والبدن.

وتختلف أنواع البهارات من بلد إلى آخر، كذلك تختلف استعمالات هذه التوابل بحسب المناخات السائدة في كل منطقة.

وعرف العرب منذ القدم باستعمال البهارات في مطبخهم، إذ تضفي تلك التوابل ألواناً طبيعية ونكهات ذات مذاق مميز، كما تفضل الشعوب العربية البهارات العطرية.

أما دول شرق آسيا فيميلون إلى البهارات ذات الرائحة القوية والحارة والأعشاب البحرية لما لها من فوائد طبية، فيما لا تستخدم الدول الغربية البهارات في الطعام، إلا ما ندر وبكميات قليلة تكاد لا تذكر.

والجدير بالذكر أن البهارات المطحونة تفقد خواصها بسرعة لذلك يفضل طحنها قبل استعمالها مباشرة. ومن أشهر التوابل: بهار القرفة، العصفر، الفلفل الحلو، الزعتر، الكمون، الشومر، الزنجبيل، جوزة الطيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.